نقابة الأطباء السودان تستغيث بالمنظمات الدولية لانقاذ الوضع الصحي في ولاية الجزيرة

أطلقت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان نداء استغاثة عاجل للمنظمات الدولية والإقليمية لتسريع التدخل في ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بعد اجتياحها بواسطة قوات الدعم السريع.

وقالت اللجنة في بيان صدر الجمعة إن المدينة تشهد وضعا كارثيا وباتت كل المرافق الصحية خارج الخدمة كما تم الاعتداء على المستشفيات والصيدليات الحكومية والخاصة، ونهبها وتخريبها بشكل كامل.

وأوضح البيان أن المستشفيات المرجعية، التي كانت تقدم أكثر من 90% من الخدمات الطبية التخصصية في البلاد، تعرضت أيضا لتدمير شامل وتكسير أجهزتها ورميها في الطرقات، إضافة إلى اغتيال بعض الكوادر الطبية واعتقال آخرين.

وتابع “استُبيحت المدينة والمناطق المجاورة لها، والوضع المأساوي يتفاقم ساعة بعد ساعة بوقوع جرائم قتل واغتصاب وسرقات ترتكب في وضح النهار. بدأت العائلات تبحث عن وسيلة لحماية النساء والفتيات خشية وقوع اعتداءات جنسية. وأضحى أغلبية المواطنين محاصرون ويُمنعون من مغادرة المدينة بحثاً عن الأمان”.

وبانتقال المعارك إلى الجزيرة، اتسعت رقعة الحرب إذ انضمت الولاية إلى 9 اخريات تشهد اشتباكات مستمرة، وهي: الخرطوم وولايات دارفور وكردفان، مخلفة أكثر من 12 ألف قتيل، وما يزيد عن 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للبيان.

وفرارا من الحرب نزح 500 ألف شخص إلى ولاية الجزيرة. وأصبحت ود مدني مركزاً للعمليات الإنسانية في البلاد، إذ تعمل 57 منظمة إنسانية في الولاية.

وخلال 3 أيام، نزح زهاء 300 ألف من الولاية إلى المدن الولائية المجاورة بينها، كوستي وسنار بولاية سنار والقضارف في ظل هذا الوضع الإنساني الصعب.

وتحدث بيان الأطباء عن تحرك الاف الناس على الطرقات بحثا عن الأمن، وأردف ” لولا مساعدات السكان في الطرق والقرى بالماء والأكل، لما استطاعوا مواصلة المسير. إن العديد من الفارين يضطرون إلى النزوح للمرة الثانية أو الثالثة منذ بدء النزاع، واضطروا إلى الفرار سيراً على الأقدام؛ بسبب ندرة خيارات النقل المتاحة وشح الوقود.

وجددت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء السودان، كما كررت دعوتها للالتزام بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وتيسير وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان ودون عوائق إلى المناطق المتضررة.

وقالت “بدون هذا الوصول، سيكون الدعم الإنساني الحيوي المنقذ للحياة بعيد المنال بالنسبة لملايين السودانيين” .

 

التعليقات مغلقة.