استحداث زي موحد جديد للخطوط الجوية السعودية

التزامن مع الهوية الجديدة للخطوط السعودية التي دُشنت في 30 سبتمبر الماضي، تم استحداث زي موحد جديد لملاحي المقصورة مستمد من الهوية الجديدة، والتي تعكس عراقة المملكة وتاريخها وتراثها، حيث استحدث بزي الملاحين ربطات عنق مستوحاة من التمر باعتباره رمزاً للكرم والضيافة ويعكس العادات والتقاليد السعودية الأصيلة.

تجربة الزي على 35 مضيفاً ومضيفة لمدة 6 أشهر برحلات لندن وباريس

كاميرا “أخبار24” تواجدت مع مسؤولي الخدمة الجوية وإدارة المنتج لتنقل قصة تغيير الزي لمعرفة ما تم استحداثه في التصميم الجديد، حيث أوضح عمر الزبيدي من إدارة الخدمة الجوية في الخطوط السعودية، أنه تم اختيار زي الملاحين بعد ورش عمل امتدت لأشهر بمشاركة مصممين وملاحين جرى خلالها أخذ ملاحظات الملاحين على الزي من ناحية انسيابية الحركة وملاءمة الخامة للخدمة، خاصة وأن ساعات عمل ورحلات بعض الملاحين تمتد إلى 20 ساعة.

وأبان أنه بعد اعتماد التصميم النهائي تمت تجربته على 35 مضيفاً ومضيفة في رحلات بين جدة ولندن، وجدة وباريس لمدة 6 أشهر، وذلك للتأكد من ملاءمته للعمل داخل الطائرة، وبعدها تم الانتقال للمرحلة التالية وهي أخذ مقاسات جميع الملاحين حيث بلغ عدد القياسات أكثر من 6 آلاف مقاس.

وأضاف الزبيديى أن ما يميز الزي الجديد أنه يتماشى مع موقع عمل كل مضيف ومضيفة داخل الطائرة، فهناك زي لمدير المقصورة، وللمضيفين في درجة الأعمال، ودرجة الضيافة، وزي لمساعد مدير المقصورة والمسؤول عن درجة الضيافة داخل الطائرة، مشيراً إلى وجود بروتوكول لسير الملاحين داخل المطارات وفي الأماكن العامة، بحيث يكون مدير المقصورة في الأمام وبعده المضيفون والمضيفات على خط واحد.

وعن عدد ملاحي الطائرة على المقصورة، كشف الزبيدي، أن عددهم يختلف على حسب نوع الطائرة وطول مسافة الرحلة، فالطائرات التي يوجد بها درجة أعمال ودرجة ضيافة عدد ملاحيها 14 ملاحاً على الرحلات المتوسطة إلى أوروبا، والرحلات الطويلة عدد ملاحيها 15، موضحاً أن الطائرات من طراز 787 عدد ملاحيها 11 ملاحا، وطائرات إيرباص 330 عدد الملاحين 10، والطائرات الصغيرة ذات الممر الواحد عدد الملاحين 5.

وبدوره، لفت نواف الحميد من إدارة المنتج لـ”أخبار24″، إلى أنه تمت مراعاة أن يكون التصميم في الزي الجديد عملياً ومتوافقاً مع المهام المطلوبة من الملاحين في المقصورة مع الحفاظ على جمالية التصميم والمظهر الخارجي لكل ملاح.

وذكر أن التغييرات التي تمت على الزي الجديد شملت نوع الخامة المستخدمة حيث تم الحرص على أن تتناسب مع طبيعة عمل الملاحين، وروعي أن تكون بجودة عالية ومن محتويات طبيعية، وقابلة للتنفس، لا تصدر روائح حفاظاً على المظهر والشكل النهائي للملاح، إضافة لاختيار الجلود الطبيعية للأحذية واستحداث حقائب نسائية للملاحات كعنصر جديد من عناصر الزي الموحد.

ربطات عنق المضيفين مستوحاة من نقشة التمر كرمز للكرم والضيافة.

وأوضح، أنه تم إلغاء الكم القصير للملاحين الرجال واستبداله بالكم الطويل مع إلغاء الرتب من على الأكتاف واستبدالها بتمييز مهام الملاح بربطات العنق، فيما استوحيت النقوش الموجودة على ربطات العنق من التمر باعتباره يعكس العادات والتقاليد السعودية الأصيلة ورمزاً للكرم والضيافة السعودية.

التعليقات مغلقة.