حميدتي يجري محادثات مع الرئيس الجيبوتي !

جيبوتي 31 ديسمبر 2023 – وصل قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو “حميدتي” الأحد، الى جمهورية جيبوتي في ثالث محطاته الافريقية.

وأجرى حميدتي محادثات مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي الذي يرأس الدورة الحالية لمنظمة “إيقاد”. ناقلا التزامه التام بمخرجات القمة التي عقدها رؤساء المنظمة مؤخرا واستعداده للتفاوض غير المشروط لتحقيق السلام في السودان.

وفي التاسع من ديسمبر الجاري، عقدت منظمة الإيقاد قمة إستثنائية حول الأوضاع في السودان حظيت بمشاركة دولية واقليمية واسعة، وأقرت في ختام مداولاتها عقد إجتماع مشترك بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع خلال اسبوعين.

وكانت جيبوتي تستعد لجمع قائد الجنرالين الخميس الماضي لكن وزارة الخارجية الجيبوتية أعلنت تأجيل الاجتماع حتى يناير بسبب دواعي فنية لم تشرحهها.

وبدأ حميدتي الأربعاء الماضي جولاته من دولة اوغندا ثم إثيوبيا، وتجئ هذه التحركات وفقًا لإعلام الدعم السريع لشرح رؤية قواتهم لحل الأزمة التي يعاني منها السودان منذ أبريل الماضي.

وقال قائد الدعم السريع في تغريدة على منصة “إكس” إنه “أكد للرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي إلتزامه التام بمخرجات مؤتمر رؤساء الإيقاد واستعداده غير المشروط للتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل”.

وأوضح أنه قدم شرحا لقيلي حول تطورات الأوضاع في السودان على ضوء الحرب الجارية الآن، وطرح رؤيته لوقف القتال والوصول إلى حل شامل ينهي معاناة السودانيين.

وقال وزير خارجية جيبوتي محمد علي يوسف إن اللقاء بين الرئيس إسماعيل وقائد قوات الدعم السريع هدف لبلورة رؤية تساعد الاطراف في الوصول الى وقف إطلاق النار في السودان وفي اطار مساعي جيبوتي بصفتها رئيسة الايقاد لإنهاء الحرب.

التعليقات مغلقة.